当前位置: 主页 > اسلاميات >
تعريف بالمسلمين الصينيين فى منطقة
Time:2011-01-04 10:54 Source:未知 Click:

تعريف بالمسلمين الصينيين فى منطقة التبت

 

إن التبت معروفة في أنحاء العالم لأنها لا تعتبر أعلى منطقة في العالم فحسب بل تمتلك دينا هو البوذية التبتية. وهناك توجد أعلي قمة في العالم---قمة جومولانغما بجبال الهيمالايا. ويدين أبناء التبت الذين يعيشون هناك جيلا بعد جيل بالبوذية التبتية. في التبت ثلوج متجمدة طوال العام وبحيرات هضبية نقية مثل المرايا ومروج هضبية خالية من التلوث. وفي الحقيقة أن هناك عدة آلاف من المسلمين يتعايشون في وئام على هذه الأرض الساحرة وبين التبتيين المؤمنين بالبوذية التبتية.

 

وحول أحوال المسلمين في التبت قال العالم المسلم يانغ قو فان في معرض ثقافة شواننان:

"حسب إحصاء لعدد السكان فإن عدد مسلمي منطقة التبت الذاتية الحكم يبلغ ألفين وتسعمائة وسبعة وثمانين، ويعيش ثمانون بالمائة منهم في لاسا حاضرة التبت ويقيم الآخرون في مدن شانغدون وريكاتسه وناتشيوى وتسدانغ. أما في الأرياف والمراعي فلا يوجد أثر للمسلمين."

 

وقد هاجر ثلاثة أرباع هؤلاء المسلمين من مقاطعات تشينغهاى وقانسو وسيتشوان. وجاء حوالي سدسهم من كشمير والهند وباكستان ونيبال ومناطق أخري، والباقون من أبناء القومية التبتية الذين اعتنقوا الدين الإسلامي بعد الزواج من أبناء قومية هوي المسلمة. وعندما تحدث يانغ قو فان عن بدء انتشار الاسلام في التبت قال:

"لم تذكر سجلات تاريخية بوضوح تاريخ بدء انتشار الإسلام في التبت. في أسرة تانغ الملكية من عام 618 إلي عام 907 رحل عدد كبير من الفنيين والمهنيين والعلماء من قلب الصين إلي منطقة التبت بسبب زواج أميرة أسرة تانغ---الأميرة ون تشنغ من زعيم التبت سونغتسان قانبو. وقيل إنه كان من بينهم من يدين بالدين الإسلامي الذي كان قد وصل الصين قبل وقت قليل، ربما كان هؤلاء أول جيل من المسلمين في تاريخ التبت."

 

في فترة أسرة يوان الملكية من عام 1206 إلي عام 1368 ازداد عدد المهاجرين من قلب الصين إلي التبت ومنهم مسلمون أيضا. ومن ناحية أخرى توافد المسلمون من آسيا الوسطي وآسيا الجنوبية إلي التبت لممارسة التجارة والتبادلات الثقافية. وبدأ بعضهم يستوطن في التبت. ومع ذلك كان عدد المسلمين في التبت قليلا جدا ولم ينشأ مسجد خاص لهم.

 

كانت الفترة المزدهرة لازدياد عدد المسلمين في التبت هي بداية القرن السابع عشر أي في بداية فترة أسرة تشينغ الملكية حيث بلغ عددهم عدة مئات، وفى الوقت نفسه بنوا المساجد. وأشار العالم يانغ قو فإن إلى أن هناك أمرا يدل على أن المسلمين قد شكلوا قوة هامة في التبت. وقال:

"في نهاية القرن الثامن عشر أرسلت الحكومة المركزية لأسرة تشينغ الملكية مبعوثين إلي التبت لإعادة تنظيم شؤون الحكم فيها واتخذوا بعض الإجراءات الإدارية الملموسة تجاه أبناء قومية هوي المسلمة بما فيها تعيين إداريين وتحديد مقابر لأبناء قومية هوي المسلمة مما يدل علي أن عددهم كان كبيرا

 

المركز العربي للمعلومات

阿拉伯信息交流中心 版权所有 ©Copyright 2010 Arabsino.com All Right Reserved
地址:河南省郑州市陇海路与城东路交叉口阿拉伯大厦 Arabia building chengdongRoad LonghaiRoadZhengzhou,HeNan,China
Zip code: 450000 TEL : +86-0371-60905866 Moblie:13017660008 邮箱:albds@126.com  京ICP备05022095号-1