当前位置: 主页 > اسلاميات >
حياة يسودها التناغم والألفة بين قو
Time:2011-01-04 11:03 Source:未知 Click:

 

حياة يسودها التناغم والألفة بين قوميتي هان وهوي في بلدة شرقي الصين

 

) كلما سافر ياو شين هوا إلى مدن أخرى للقيام بمهمة عمل يعتقد الآخرون يقينا بأنه من قومية هوي الصينية المسلمة لأنه يصلى في المسجد طالما وجد مسجدا في المدينة التي يزورها.

 

وفي الواقع فإن حياة ياو, وهو من قومية هان ويشتغل في شركة لانتاج الكابلات بمقاطعة جيانغسو شرقي الصين, شهدت تغييرا بعد انضمامه إلى أسرة من قومية هوي. فقد تزوج من شيويه هواي يان, وهي فتاة مسلمة من قومية هوي. واعتاد على العادات القومية لزوجته بعد سنوات من الحياة الاسرية . وكذا أصبح اسمه المسلم "يونس", بعد الزواج.

 

ومثل ياو شين هوا ، دخلت لو تشاو شيانغ اسرة تقليدية من قومية الهوي بعد زواجها برجل مسلم. وتعمل حاليا في سوبرماركت وقد انجبت ولدين.

 

وقالت لو, واسمها المسلم " عريشة", (( لم أعتد أسلوب الحياة في أسرة مسلمة في البداية ، لكنني أشعر الآن بأن هذا الأسلوب جيد!)) . ويعيش حاليا ثلاثة أجيال من أفراد أسرتها تحت سقف واحد بشكل متناغم .

 

وتعد بلدة لينتانغ, التى يعيش ويعمل ياو شين هوا ولو تشاو شيانغ فيها, واحدة من بضع بلدات لقومية هوي في شرق الصين. وتقع في مدينة قاويو بمقاطعة جيانغسو وتاريخها يعود إلى أسرة سونغ ( 960 بعد الميلاد -1279 بعد الميلاد ). وحسب القصص الشعبية كان عربيا اسمه بهاء الدين قد وصل الى هذه البلدة للدعوة إلى دين الإسلام ومن ثم استوطن نحو 300 من اتباعه هذه البلدة.

 

وتم نقل أقدم مسجد في البلدة 3 مرات كان آخرها في بداية أسرة تشينغ قبل اكثر من 300 سنة. ويبلغ عمر أحجار المسجد أكثر من 600 سنة .

 

ويقطن بلدة لينتانغ حاليا 21.8 الف نسمة ، بينهم 7.6 الف نسمة من قومية هوي. وقبل ستينيات القرن الماضي كان الزواج ممنوعا بين قومية هوي والقوميات الأخرى ، لا سيما بين قوميتي هوي وهان. أما في الثمانينات فقد وصلت نسبة الزواج بين القوميتين إلى ما دون 10 بالمائة.

 

وبذلت الجمعية الاسلامية المحلية والقطاعات المعنية جهدها في الترويج للزواج بين أفراد القوميات مع اخذ الاعتبارات الدينية في الحسبان .

 

وفي هذا الصدد تصف لو تشاو شيانغ حفل زفافها بأنه كان " مميزا ولا ينسى ". وذكرت ان الحفل يجرى حسب عادات قومية هوي. وقبل يوم من حفل الزفاف قام امام المسجد بالقاء الوعظ وذبح ذبيحة. ويرأس الإمام حفل الزفاف بصفته ايضا مأذونا شرعيا حيث يجري عقد الزواج وفق الشريعة الاسلامية ويتبادل الزوج والزوجة شهادة الزواج المكتوبة باللغة العربية.

 

وفي الحقيقة فحياة السكان في البلدة لا تختلف بشكل كبير عن خارجها ما عدا في هذه المناسبات وبعض انماط الحياة. ويتمتع سكان البلدة بمعيشة جيدة بفضل السياسات التفضيلية من قبل الحكومات المحلية. وتقدم حكومة المقاطعة كل سنة دعما ماليا وسياسيا كبيرا الى البلدة بينما تعطي تفضيلات كثيرة في اعفاء الضريبة سعيا وراء رفع مستوى المعيشة لقاطنيها.

 

ولذا تجاوز اجمالي الناتج الاقتصادي لاكثر من 230 شركة خاصة 6 مليارات يوان ( 895.5 مليون دولار امريكي) حتي نهاية عام 2008 ، ويبلغ صافي دخل الفرد من الفلاحين عشرة الاف يوان ( 1490 دولار ا امريكيا ) سنويا.

 

وبخصوص اعمال الشغب التي اندلعت يوم 5 يوليو الماضي في منطقة شينجيانغ، يرى أهالى قومية هوي في بلدة لينتانغ أن ما حدث من قتل وتخريب غير مقبول وغير معقول لانهم لم يشهدوا نزاعات بين القوميات ابدا.

 

وفي هذا السياق قال يانغ بو تشاو رئيس الجمعية الاسلامية في البلدة "اننا بصفتنا أقلية قومية ومسملين نشعر بسعادة وفخر نعيش في تناغم وتآلف مع القوميات الأخرى في بلدة لينتانغ ".   شبكة الصين

阿拉伯信息交流中心 版权所有 ©Copyright 2010 Arabsino.com All Right Reserved
地址:河南省郑州市陇海路与城东路交叉口阿拉伯大厦 Arabia building chengdongRoad LonghaiRoadZhengzhou,HeNan,China
Zip code: 450000 TEL : +86-0371-60905866 Moblie:13017660008 邮箱:albds@126.com  京ICP备05022095号-1