当前位置: 主页 > اسلاميات >
من الصين إلى مكة: رحلة ثلاثة أجيال،
Time:2011-01-04 11:29 Source:未知 Click:

من الصين إلى مكة: رحلة ثلاثة أجيال، الوجهة واحدة والظروف مختلفة
شروق تشاوشيوي ومي آ فو مي وسعد تشن يونغ
 
نداء الحج يسمعه المسلمون من كل أنحاء العالمفيتقاطرون أفواجا لزيارة بيت الله الحرام وأداء ركن الحج الأعظم مقبلين من كل حدبوصوب وافئدتهم تهوي الى مكة أقدس بقاع الأرض قاطبة.
 
وكغيرهم من مسلمي العالم لا يتوانى مسلمو الصين عن تلبية هذا النداء باذلين كلما لديهم لتحقيق أمنية ظلوا يستعدون لها سنين طوال.
 
ويعيش نحو 23 مليون مسلم صينى من عشر أقليات قومية تدين بالاسلام فى منطقةشينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم ومقاطعة تشينغهاى ومقاطعة قانسو ومنطقة نينغشياذاتية الحكم لقومية هوى وجميعها في شمال غرب الصين ومقاطعة يوننان بالجنوب الغربيوغيرها من أكثر من 20 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية فى البلاد .
ومنذ انطلاق أول بعثة حج نظمتها الجمعية الاسلامية الصينية في العام 1955 الىموسم حج عام 2010 طرأت تغييرات كثيرة على رحلة الحجيج إلى مهوى الأفئدة، تغييراتتوضحها رحلة ثلاثة أجيال من عائلة يانغ يان تشي .
 
من الطريق القديم الوعر الى الطريق الحديث السهل :
يحكي يانغ يان تشي أن أباه يانغ تشينغ جيه، وهو مسلم صيني يبلغ من العمر 85عاما، قضى أكثر من أسبوع على الطريق من بلدته إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بينمااستغرق يانغ الابن 11 ساعة فقط من نقطة البداية ذاتها . وعلى الطريق نفسه قضى جدزوجة يانغ يان تشي ويدعى "ما باي هوا" أكثر من نصف سنة ذهابا وإيابا .
جاءت هذه العائلة المسلمة من محافظة هاييوان بمنطقة نينغشيا. وتوجه الأب يانغتشينغ جيه الى السعودية للحج عام 1997 مستقلا القطار من مدينة يينتشوان حاضرةنينغشيا الى بكين للاستعداد قبل أسبوع من موعد الرحلة الجوية, التي استغرقت 12 ساعةلتحمله إلى بلد المشاعر المقدسة.
 
ومن عام 1985 الى عام 2004 كان المسلمون الصينيون الذاهبون الى الحج من منطقةنينغشيا يتبعون الأسلوب نفسه الذي اتبعه يانغ الأب ، وتغير الحال بين عامي 2005و2006 إذ أصبح الحجاج يستقلون الحافلات الى مدينة لانتشو حاضرة مقاطعة قانسو أومدينة أورومتشى حاضرة منطقة شينجيانغ للسفر جوا الى المدينة المنورة وكانت رحلتهمتستغرق يوما واحد على الأقل .
 
أما في العام 2007 والأعوام التي تلته فقد شهدت رحلة الحج نقلة نوعية إذ تيسرسفر مسلمي نينغشيا في ناحية المواصلات لأن مدينة يينتشوان أصبحت خامس نقطة مغادرةلرحلات الطائرات المستأجرة المباشرة الى الحج في العام نفسه بعد بلدية بكين ومدينةأورومتشى ومدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة يوننان ومدينة لانتشو.
ويعد يانغ يان تشي نفسه محظوظا فقد سمع من المعمرين فى قريته ان بعض الحجاج فيالماضي كانوا يركبون الحمير الى مدينة لانتشو أولا ، ثم يعبرون ممر خهشي ومنطقةشينجيانغ ويمشون آلاف الكيلومترات الى مكة المكرمة وكانت الرحلة تستغرق سنة أوسنتين.
 
ويتذكر يانغ أن جد زوجته ما باى هوا كان أول حاج من بين أقربائه. واشترك ما باىهوا في فوج الحج المكون من 37 مسلما عام 1956, وتوجه الفوج الى السعودية عن طريقميانمار والهند مستغرقا نصف سنة ذهابا وايابا.
ونظمت الجمعية الاسلامية الصينية أول بعثة من حجاج الصين الى مكة المكرمة لأداءالفريضة على حسابهم الخاص عام 1955 ، وفي ذلك الوقت شارك نحو 20 مسلما في فوج الحجالأول . واستأنفت الجمعية تنظيم أفواج الحج عام 1985 بعد التوقف لفترة، واستخدمتالطائرات المدنية المستأجرة لنقل الحجاج منذ عام 1989، في حين بعثت بالأطباءوالمترجمين المرافقين لتقديم الخدمات. ومع مرور السنوات وصل عدد حجاج بيت اللهالحرام من مسلمي الصين في عام 2010 إلى 13 ألفا توجهوا إلى السعودية على متن 41طائرة مدنية مستأجرة لشركة الخطوط الجوية الصينية " تشاينا إيرلاينز " وشركة " تشاينا ساوثرن إيرلاينز " وشركة " تشاينا إيسترن إيرلاينز" .
 
الحج ضمن الأفواج :
قال يانغ يان تشى " معظم أفراد بعثتنا الى الحج معمرون, وإن لم يكونوا ضمن بعثةحجاج فمن الصعب أن يحققوا أمنيتهم بأنفسهم " .
 
وكان يانغ يان تشى ضمن فوج الحجيج عام 2009 حينما انتشر وباء انفلونزا " ايه اتش 1 ان 1" في أنحاء العالم. وشعر يانغ وقتها بالقلق خوفا من أن تلغى الرحلة. لكن الحظحالفه ليحقق أمنيته أخيرا، فقد وفرت الصين لقاح الانفلونزا مجانا في العام نفسه لـ 12.7 ألف حاج من 27 مقاطعة ومنطقة وبلدية ورافقهم فريق طبي مؤلف من 40 طبيبابالاضافة الى 150 عاملا وخبيرا. وأعدت هيئة الفحص والحجر الصحى للدخول والخروجبمنطقة شينجيانغ "سجلات الصحة الالكترونية " للمسلمين المشتركين فى الفحص الصحىلتقديم الارشادات الصحية لهم .
 
وقال نائب رئيس الجمعية الاسلامية بمقاطعة قانسو ما يو تشنغ الذي رأس فوج حجاجالصين لفرع مقاطعة قانسو إلى السعودية سبع مرات، ان كثيرا من المسلمين المحليينيأتون من الأرياف ومن مناطق نائية, وتنقصهم بعض معارف السفر, وبعضهم بمقدورهم قراءةالقرآن الكريم لكنهم لا يفهمون العربية ولا يستطيعون التحدث بها ومن الصعب عليهم انيتبادلوا الحديث مع الأجانب . ومع الرحلة التي تستمر أكثر من شهر من المحتمل انيواجه هؤلاء مشكلات عند زيارة الطبيب وفي الاقامة والأكل والمواصلات وغيرها .
 
وذكر يانغ يان تشى انهم تلقوا تدريبات نظمتها الجمعية الاسلامية المحلية فيمنطقة نينغشيا حول العادات والتقاليد السعودية وتعلموا جملا بسيطة باللغة العربيةلإلقاء التحية كما وزعت الجمعية )) دليل أعمال الحج (( لكل أفراد بعثة الحج قبلسفرهم .
 
وجرت نفس الأعمال فى فرع مقاطعة قانسو أيضا. وبعثت الفروع والجمعية الاسلاميةالصينية عاملين مرافقين لتقديم الخدمات والمساعدة فيما يتعلق بالترجمة وتوفيرالمواصلات والحصول على الغذاء والاقامة والعلاج ، فضلا عن الترتيبات الأمنية للحجاج . وبينما رافق عاملان فقط فوج الحج في عام 1989 ، تجاوز عدد العاملين المرافقينالمئة في الوقت الحالي، وبينهم متخرجون فى معهد العلوم الإسلامية الصيني منالمجيدين للغة العربية والعارفين بعلوم الدين.
 
وأنشأت الجمعية الاسلامية الصينية مكتب الحج عام 2006 الذي يشرف على امور الحجبما فيها الحصول على جوازات السفر وطلب التأشيرات للحجاج بصورة موحدة ما حقق فعاليةملحوظة في تيسير المعاملات الرسمية للحجاج .
 
وبعد وصول افواج الحجيج إلى السعودية، يقوم العاملون فى سفارة الصين هناك بزيارةالحجاج الصينيين لتعليمهم التقاليد السعودية ولوائح الحج. وتنشر السفارة معلوماتالحج فى حينه وتنسق مع الحكومة السعودية فى بعض الشؤون .
 
توفر الامكانات والاستطاعة لمزيد من المسلمين الصينيين لأداء فريضة الحج:
أدى أكثر من 100 ألف مسلم صينى فريضة الحج من عام 1955 حتى عام 2008, واتجه 12.7ألف و13 ألف مسلم صينى الى مكة لأداء الفريضة فى عامى 2009 و2010 على التوالى.
 
وأفاد ما يو تشنغ بأن المسلمين كان عليهم في الماضي جمع المال لعشرات السنينللتمكن من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام ، أما الآن فيستطيع كثيرون منهم تحملنفقات الحج .
 
وفي عام 2010 سلم كل حاج من فرع مقاطعة قانسو 29.8 ألف يوان ) دولار أمريكى واحديساوى نحو 6.6 يوان ( لدفع نفقات الرحلة الجوية فقط. ودفع كل فرد إجمالا نحو 60 ألفيوان شملت شراء التذكارات والنفقات الأخرى .
 
وقال تيان شى فو، وهو فلاح من قرية شيانغتشيوان بمدينة دينغشى فى مقاطعة قانسو،انه لتحقيق أمنيته الغالية زرع مع زوجته البطاطس على مساحة 10 مو ) هكتار واحديساوى نحو 15 مو ( من الحقول وأدارا دكان مستلزمات يومية فى مركز البلدة, ووفرا نحو 30 ألف يوان سنويا ، ما مكنهما من السفر الى السعودية والحج في عام 2010.
 
وأضاف تيان شى فو ان مدينة دينغشى كانت معروفة بفقرها فى الماضى، "لكن اتيحت لنافرصة تحقيق أمنيتنا بعد تحسن الظروف المعيشية حاليا " .
تعاون صيني - سعودي:
 
إلى ذلك، أعرب الحجاج الصينيون عن سرورهم واعتزازهم برؤية ثمرة التعاون بينالصين والمملكة العربية السعودية في موسم الحج، مثنين على خدمات الشركات الصينيةالعاملة هناك. فقد أقل خط سكك الحديد الخفيفة، المعروف باسم قطار المشاعر ، والذيشيدته شركة بناء سكك الحديد الصينية المحدودة، أكثر من 1.2 مليون حاج فى خمسة أيامأثناء موسم الحج العام الماضي .
 
ويمر هذا الخط بمنى ومزدلفة وعرفات . وساهم هذا القطار في تخفيف ضغوط المواصلاتالأرضية ، إذ كان الطريق بين عرفات والجمرات يعاني الاكتظاظ والاختناقات المروريةفي هذا الموسم من كل عام وكان الحجاج يحتاجون الى نحو سبع او ثماني ساعات للمروربين هاتين المنطقتين ، لكن صار بإمكانهم الآن الوصول في غضون بضعة عشرات من الدقائقفقط . وتعد هذه المرة الأولى التي يركب فيها الحجاج القطار لاداء المناسك منذ أكثرمن ألف سنة. وأفادت صحف سعودية بأن افتتاح خط قطار المشاعر جعل الحج يدخل عصراجديدا.
 
بالاضافة الى ذلك، تعاونت شركة هواوي الصينية للتكنولوجيا مع شركة الاتصالاتالسعودية لعدة سنوات لتوريد معدات خدمات الاتصالات فى موسم الحج ما ساعد على عملشبكة الاتصالات دون توقف أثناء هذاالموسم.
阿拉伯信息交流中心 版权所有 ©Copyright 2010 Arabsino.com All Right Reserved
地址:河南省郑州市陇海路与城东路交叉口阿拉伯大厦 Arabia building chengdongRoad LonghaiRoadZhengzhou,HeNan,China
Zip code: 450000 TEL : +86-0371-60905866 Moblie:13017660008 邮箱:albds@126.com  京ICP备05022095号-1