当前位置: 主页 > اسلاميات >
مسجد قبة بن شو في شمال غربي الصين
Time:2011-01-05 16:16 Source:未知 Click:

مسجد قبة بن شو في شمال غربي الصين

بقلم : تامر الرشدانى

 

يقع مسجد قبة بن شو فى محافظة ووتشونغ إحدى أكبر المحافظات فى منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة بشمال غربى الصين، وتتميز محافظة ووتشونغ بانتشار المساجد والقباب فيها حيث إن أغلبية سكانها من قومية هوي المسلمة التى تعد إحدى أكبر القوميات العشر المسلمة فى الصين.

ويتعبر المسجد من المناطق التى تستحق الزيارة فى ووتشونغ، فهو رمز دينى وسياحى، قد بنى منذ زمن بعيد ويعد من أقدم المساجد فى المنطقة، ويطلق عليه مجمع الطريقة الجهرية.

ويتكون المسجد من ثلاثة مبانٍ رئيسية هى "القبة القديمة " و"المسجد الكبير" و"مدرسة المسجد" .

 

pics

منظر عام لمسجد قبة بن شو

وبنيت "القبة القديمة" أو المسجد القديم على الطراز المعماري الصيني التقليدي، فهو عبارة عن مبنى من طابق واحد ذي سقف مائل، مقام على أعمدة خشبية، ويتميز المسجد القديم بانتشار استخدام النقوش على الخشب فى التجميل مع استخدام الألوان الزاهية ورسم المناظر الطبيعية والمساجد المعروفة. والمسجد من الداخل بسيط ولا يستخدم الآن ولكنه يستغل ممرا للوصول الى مقابر أئمة الطريقة الجهرية الموجودة خلفه، التى يزورها عدد كبير من المسلمين الصينيين كل سنة.

pics

 

ممر مسقوق بمسجد قبة بن شو

وقد بني المسجد الكبير بأسلوب حديث جمع بين الطرازين الصينى والإسلامي، ويتميز باستخدام اللون الأسود و الاخضر فى التزيين بالإضافة إلى الأحجار المنقوشة السابقة التجهيز، وللمسجد قبة كبيرة وأربع قباب صغيرة تشبه المئذنة، ويعتبر المسجد الكبير تحفة معمارية إسلامية ذات طابع صيني، ودليل على تميز فنون العمارة عندى المسلمين الصينيين.

pics

واجهة مسجد قبة بن شو

ويضم مبنى مدرسة المسجد مدرسة لتدريس العلوم الإسلامية واللغة العربية بالإضافة إلى متحف صغير تعرض فيه صور لأئمة الطريقة الهجرية. و قاعة لاستقبال الزوار.

م

pics

مقابر ائمة الطريقة الجهرية

والجدير بالذكر أن أئمة المسجد والطلبة يجيدون التحدث باللغة العربية، وكثير منهم يرتدون قبعة على نفس شكل قبة المسجد الكبير.

pics

 

المدخل الرئيسى لمسجد قبة بن شو

نبذة عن الطريقة الجهرية فى الصين :

توجد فى الصين أربع طرق صوفية رئيسية هي: الجهرية، والخفوية، والكبراوية، والقادرية، ويوجد أيضاً تيار يمكن إدراجه تحت مبحث الصوفية وهو "القديمو" والمقصود به التنظيمات المحلية، والزوايا التي ظهرت قبل دخول التيارات الصوفية الأربعة الأخرى إلى الصين في القرن الثامن عشر. ووفدت الطريقة الجهرية إلي الصين من اليمن وهي فرع من الطريقة النقشبندية وهى مبنية على القرآن الكريم والحديث الشريف. وقد ظهرت النقشبندية الجهرية في الصين منذ حوالي ثلاثمائة سنة.

pics

جانب من فنون العمارة الصينية الاسلامية

阿拉伯信息交流中心 版权所有 ©Copyright 2010 Arabsino.com All Right Reserved
地址:河南省郑州市陇海路与城东路交叉口阿拉伯大厦 Arabia building chengdongRoad LonghaiRoadZhengzhou,HeNan,China
Zip code: 450000 TEL : +86-0371-60905866 Moblie:13017660008 邮箱:albds@126.com  京ICP备05022095号-1